إدارة التمريض: تنظيمٌ إداري، وعجزٌ تخصصي

    قال مدير إدارة شؤون التمريض بمركز مصراتة الطبي السيد/ عبد الفتاح عبد العالي الذي كُلف مؤخراً لتولِّي مهام إدارة التمريض بالمركز: إنّ إدارته تعمل وَفق خطة عمل منظمة ومتكاملة تبدأ بخلق حلقةِ وَصْلٍ بين إدارة التمريض والإدارات والأقسام الطبية الأخرى بالمركز وعلى رأسهم إدارة الشؤون الإدارية، وإدارة الشؤون الطبية؛ لضمان سير العمل وتقديم أفضل الخدمات الطبية اللازمة للمريض، كما أنهم بـصدد إعداد قاعدة بيانات من خلال منظومة خاصة بتمريض المركز تتضمن أعدادهم وبياناتهم الوظيفية وما يُتَّخَذ من إجراءات حيالهم.

   وأوضح “عبد العالي” أن إجمالي عدد العناصر الطبية المساعدة في المركز يبلغ حوالي 375 عنصراً بين ممرّضِين ومسعفين، وأن 18% منهم من العناصر الأجنبية، التي غادر أغلبها نتيجة الظروف المعيشية التي تمر بها البلاد، مضيفاً إلى أنهم يعانون من نقص في الأطقم الطبية المساعدة لا سيَّما التمريض التخصصي، حيث إنَّ هناك عجزًا شديدا في تمريض العمليات، والعناية الفائقة، وأطفال حديثي الولادة، وجراحة المناظير.

    وأفاد “عبد العالي” أنهم يعملون جاهدين على توفير مناخ ملائم وخلق بيئة عمل مثالية من خلال التحفيز والتشجيع المستمر ـ حسب ما هو متاح ـ لعناصر التمريض الذين يؤدون أعمالهم في أوقات مختلفة على مدار 24 ساعة.

وأشار إلى أنه ستكون هناك دورات تدريبية في المجال الإداري لرؤساء الأقسام والمشرفين في إدارة التمريض، ودورات أخرى تخصصية للعناصر الطبية المساعدة.

    وختم “عبد العالي” لقاءه متفائلاً بالحلول التي سيقدمها خرِّيجو معهد التمريض لمشكلة نقص التمريض بمركز مصراتة الطبي، الأمر الذي سيقلل من الاستعانة بالعنصر الأجنبي.

اترك رد