أخطاء ترتكبها عند الاهتمام بنظافة جسمك!

عادات النظافة الشخصية، مثل غسل اليدين والأسنان، تقي الشخص من البكتيريا والفيروسات ومختلف الأمراض، وهناك مزايا نفسية أخرى بجانب هذه المزايا البدنية؛ فالاهتمام بنظافة الجسم يمنحك إحساساً بالثقة، وتقدير الذات، الأمر الذي يسهم في الشعور بالسعادة بوجه عام، إلا إن العديد من الأشخاص يرتكبون أخطاء عدة أثناء اهتمامهم بنظافتهم الشخصية، ومن هذه الأخطاء:

– الإفراط في الاستحمام:

تجبرنا أحياناً أيام الصيف الحارة على الاستحمام كثيرا خلال اليوم الواحد لتبريد الجسم قليلا، أو للتخلص من العرق من على الجسم، لكن الاختصاصيين يعتقدون أن الاستحمام المفرط هو أحد الأسباب الأساسية لأمراض الجلد، مثل التهيجات الجليدية، حيث إن الاستحمام بشكل متكرر يجعل الجلد جافاً ومتشققاً، جاعلاً بذلك سبيلاً للميكروبات والبكتريا.

– فرشاة الأسنان:

يجب علينا الاهتمام بنظافة الأسنان وتنظيفها بشكل معتاد، للحفاظ على متانتها وسلامتها، ومن المهم أيضاً الحفاظ على فرشاة الأسنان بعيداً عن الغبار والملوثات لضررها على صحة الفم بشكل عام.

– تنظيف الأسنان بإفراط:

يعتبر تنظيف الأسنان عادة ممتازة لصحة الفم، لكن تكرارها بشكل مفرط قد يسبب تآكلا تدريجيا في طبقة المينا، مؤدياً ذلك لمشاكل عديدة.

– النظافة بهوس تضعف أجهزة الجسم:

أظهرت دراسات عديدة أن الأطفال الذين قد ولدوا وتربوا في بيئة نظيفة جداً قد كانوا أكثر عرضة لأمراض الجهاز التنفسي، مثل: الربو، والأكزيما، ويعتقد الأطباء أن هؤلاء الأطفال فشلوا في تطوير جهاز المناعة لديهم، والذي سيحميهم من الغبار والحساسية.

– تنظيف شمع الأذن:

شمع الأذن مفيد جداً لآذاننا، حيث يمنع دخول الأجسام الغريبة الصغيرة إلى قناة الأذن، مثل: الحشرات، ويمنع الالتهابات المختلفة من الحدوث، ولكن يجب تنظيف شمع الأذن في حالة واحدة فقط، ألا وهي عند وجود إفراز مفرط منه بداخل الأذن.

الرابط:

http://www.boldsky.com/health/wellness/2017/hygiene-mistake/articlephotos-pf44724-113591.html

 

اترك رد