أبوكم: لدينا 88 موظف استقبال موزعون على 15 قسماً

قال رئيس قسم الاستقبال بمستشفى مصراتة المركزي “جابر أبوكم” إن قسمهم معني بتسجيل حالات الدخول لأقسام المستشفى، و أشار إلى عدد العاملين به، وما تواجههم من مشاكل.

مكتب الإعلام زار السيد “جابر الهادي أبو كم” في مكتبه، ودار الحوار التالي:

– بداية سيد “جابر” عرفنا أكثر بقسم الاستقبال بالمستشفى؟

أبو كم: يعد قسم الاستقبال الحلقة الرئيسية في المستشفى بين كافة الأقسام، ويقوم بعديد الوظائف، علاوة على دوره البارز في استقبال زوار المرضى من ذويهم وأصدقائهم، وتسجيل جميع حالات الدخول، وتوزيع الأرقام على المرضى المترددين على العيادات الخارجية للمستشفى.

– على ذكر تسجيل حالات الدخول، كيف تعاملتم في ظل الظروف الطارئة، واستقدام الجرحى بأعداد متفاوتة من شهر مايو، وحتى يومنا هذا؟

أبوكم: قام موظفو القسم بالتطوع والعمل لساعات إضافية من أجل مساعدة زملائهم في تسجيل بيانات الجرحى، وغير ذلك من الإجراءات الأخرى.

– ماذا عن طبيعة التعاون بينكم وبين المناوبين الإداريين بأقسام المستشفى؟

أبوكم: هناك تواصل كبير، وفي حالة تعذر على موظف الاستقبال الوصول إلى حل، يقوم بالتواصل مع المناوب الإداري للوصول إلى الحل، في عديد الأمور، مثل: استدعاء الأطباء ونحو ذلك، مع العلم بأن موظف الاستقبال يحل محل المناوب الإداري، والعكس غير صحيح.

– كيف تتم استدعاءات الأطباء من قبل قسمكم؟

أبوكم: آلية الاستدعاء تتم عن طريق النداءات من قسم الاستقبال نفسه لاستدعاء الطبيب، أو الأطباء المتواجدين في القسم، وفي حالة تواجدهم خارج أقسام المستشفى، يتم بالاتصال الشخصي بهم، إذ يوجد لدينا منظومة مزودة بأرقام كافة العناصر الطبية العاملة بالمستشفى، وهناك مرات يستصعب فيها علينا الوصول إلى الطبيب الذي نريد استدعاءه، فنقوم بالاتصال بطبيب آخر، أو الاتصال شخصياً برئيس القسم الطبي لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

– ما هي نوع العلاقة بينكم وبين قسم المعلومات والتوثيق بالمستشفى، هل هناك قواسم مشتركة بينكم؟

أبوكم: التواصل كبير، نقوم بإحالة بيانات الدخول بصورة أسبوعية إلى قسم المعلومات والتوثيق الطبي بالمستشفى، وكذلك الحال مع جرحى البنيان المرصوص الذين نزود ذات القسم بمعلومات عنهم بشكل دوري.

– أهالي المرضى والجرحى ممن هم نزلاء أقسام المستشفى، هل ملتزمون بتوقيت الزيارة؟

أبوكم: صراحة البعض غير ملتزم بمواعيد الزيارة، ورجالات الفرقة الأمنية الأولى للأمن المركزي يبذلون جهوداً كبيرة لتنظيم العمل، وإلزام ذوي المرضى والجرحى بمواعيد الزيارة، كما هو معلن عنها، ومعروفة لدى الجميع.

– ماذا عن مساعي التطوير بالقسم؟

أبوكم: ما تم تنفيذه هو استحداث قسم للاستقبال بوحدة العناية بقسم الحوادث والطوارئ، وجاء ذلك نتيجة ما لاحظناه من عدم التزام بعض الزوار بمواعيد الزيارة، ولا حساسية المكان، وحاجة المرضى فيه إلى الهدوء التام، والعناية الطبية المركزة.

– ختاماً، كم عدد موظفي القسم؟

أبوكم: عدد موظفي قسم الاستقبال بالمستشفى، 88 موظفاً، 70 منهم من الذكور، و 18 منهم من الإناث، موزعين على 15 قسم استقبال، ويعملون جميعاً حسب ساعات العمل الرسمية،

 

اترك رد