أبوفلغة: هذه شروط إجراء صورة الرنين بالمستشفى

ذكر رئيس قسم الأشعة والتصوير الطبي بمستشفى مصراتة المركزي الدكتور “خالد مصطفى أبوفلغة” عدداً من الشروط لإجراء صورة الرنين المغناطيسي بالمستشفى، ونوه إلى سبب عدم إجراء صورة الرنين لبعض الحالات.

مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بالمستشفى، زار رئيس قسم الأشعة والتصوير الطبي بمستشفى مصراتة المركزي الدكتور “خالد مصطفى أبوفلغة”، وأجرى الحوار التالي:

ماهي الإجراءات المطلوبة لإجراء صورة الرنين المغناطيسي بالمستشفى؟

أبوفلغة: الشرط الأساسي والرئيسي، هو أن يكون طلب إجراء الصورة من أحد الإخصائيين بأي من أقسام مستشفى مصراتة المركزي، ولا يعتد بأي نموذج إلا النموذج الذي أعددناه لهذا الإجراء “تم إرفاقه ضمن هذا الحوار في الأسفل”، بشرط أن يتضمن اسم الطبيب ،وتوقيعه، ورقمه في نقابة الأطباء، وأن يستوفي البيانات كاملةً.

كم عدد الحالات التي تستقبلونها يومياً في وحدة الرنين المغناطيسي؟

أبوفلغة: قبل الحديث عن عدد الحالات لابد من الحديث عن شيء مهم، هما ضرورة تقيد المرضى بالقصاصة التي تعطى لهم بعد حجز الموعد، أما عدد الحالات التي نستقبلها يومياً، نستقبل 10 حالات فقط، و زمن الفحص لكل مريض يستغرق من نصف ساعة، إلى ساعة.

صورة الرنين المغناطيسي، هل تجرى لجميع الحالات المرضية، أم أن هناك حالات لا يمكن إجراء صورة رنين لها؟

أبوفلغة: نعم هناك حالات لا يمكن إجراء صور رنين لها، كمرضى القوقعة، ومن يتخوفون من الأماكن الضيقة، ومن زرع لهم جهاز تنظيم نبضات القلب، ومن زرعت لهم موصلات الأعصاب، و مثبتات الأوعية الدموية.

جهاز الرنين المغناطيسي كان متعطلاً طيلة المدة الماضية، فما سبب التعطل وما أسباب تأخر الصيانة؟

أبوفلغة: الجهاز تعطل بسبب نقص غاز الهيليوم، وتأخرت الصيانة بسبب عدم توفر الغاز، وأسباب مادية أخرى.

 image

اترك رد