أبوحجر: سنبدأ الدراسة الشهر المقبل، بعد قبول “100 طالب”

قال مدير المعهد الصحي المتوسط “إبراهيم عيسى أبو حجر” أن الدراسة بالمعهد ستبدأ خلال الشهر المقبل.

وكشف خلال اللقاء الذي أجراه مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي عن ظروف تأسيس المعهد، وعن عدد الطلبة الذين سيتم قبولهم، وعن المناهج الدراسية المقررة.

حدثنا بداية عن ظروف تأسيس المعهد الصحي المتوسط؟

أبو حجر: المعهد تأسس بالقرار الوزاري رقم 63 لعام 2016م بإعادة فتح 6 معاهد على مستوى ليبيا، بينها المعهد الصحي المتوسط بمستشفى مصراتة المركزي، والتأسيس جاء لأسباب عدة، بينها النقص الحاد في التمريض في عدد من المستشفيات الليبية.

– هل استلمتم أي ملفات فيما سبق لمن يرغبون الدراسة في المعهد؟

أبو حجر: فيما سبق استلمنا 135 ملفاً، 40 منهم إناث، و 95 من الذكور، وهذه الملفات تم استقبالها خلال مدة القبول من 28 أغسطس، وحتى 29 سبتمبر الماضي، و اشترطنا لقبول أي طالب للدراسة في المعهد أن يكون المتقدم ليبي الجنسية، وأن يكون متحصل على تقدير جيد في الشهادة الإعدادية، وأن يجتاز امتحان القبول بنجاح، وألا يتجاوز عمر المتقدم 18 عاماً.

– متى ستجرى امتحانات القبول؟

أبو حجر: سؤال مهم جداً، نعيد ونذكر بأن امتحانات القبول ستجرى منفصلة، بمعنى أن امتحان القبول للإناث سيجرى يوم التاسع من أكتوبر الجاري، وامتحان القبول للذكور سيجرى يوما العاشر والحادي عشر من أكتوبر الجاري، و سيتم قبول 100 طالب، موزعين على 4 فصول، بمعدل 25 طالباً لكل فصل.

– ماذا عن مدة الدراسة بالمعهد سيد إبراهيم؟

أبو حجر: مدة الدراسة ستكون 3 سنوات، وسيمنح الطالب بعدها دبلوم تمريض متوسط، معتمد من وزارة الصحة، في تخصص التمريض، وسنشترط على الطلاب ممن يجتازون امتحان القبول التوقيع على تعهد كتابي بأن يكون العمل في الدولة “ويفضل مستشفى مصراتة المركزي” عملا أساسياً، ولا نمانع عملهم في القطاع الخاص شريطة ألا يؤثر على عملهم في الدولة.

– هل تم تحديد المناهج الدراسية والتعاقد مع الأساتذة؟

أبو حجر: الطلاب سيدرسون مواد أساسية عامة خلال السنة الأولى، وأخرى تخصصية خلال السنتين الثانية والثالثة، والدراسة ستكون بنظام الفصول الدراسة.

أما عن الأساتذة، المواد العامة سنستعين بمراقبة التربية والتعليم بمصراتة لتوفير أساتذة، أما المواد التخصصية سيتولى التدريس ممن لديهم بكالوريوس في التمريض والأطباء، ولم نحدد بعد الأساتذة الذين سيتولون التدريس بالمعهد.

اترك رد