أبحاث: جهاز جديد لعلاج الفشل الكبدي دون الحاجة لزراعة كبد

نجح فريق من الباحثين بمركز مايو كلينيك الأمريكي في تطوير جهاز كبد اصطناعي جديد؛ لعلاج الفشل الكبدي الحاد، دون الحاجة لزراعة الكبد، والذي يعتبر الحل الناجح الوحيد المتوفر في الوقت الحالي.

ويعرف الكبد الاصطناعي الجديد باسم “Spheroid Reservoir Bio artificial Liver”، والذي لازال يخضع للتجربة حتى الآن، وهو يساعد في استشفاء خلايا الكبد المصابة، واستعادة وظائفها.

وقد أثبتت التجارب فاعليته في تحسين النتائج العلاجية، والحد من معدلات الوفيات بين المرضى المصابين بالفشل الكبدي الحاد، دون الحاجة لزراعة الكبد، وهو ما يعد أمرًا مثيرًا للغاية، ويستخدم الجهاز الجديد خلايا صحية من كبد الحيوانات لتؤدي الوظيفة ذاتها داخل الإنسان، وهو ما ساهم في تعزيز الهضم، والتخلص من الفضلات، والسموم الموجودة بالدم، ومن المقرر البدء في التجارب الإكلينيكية الخاصة بالكبد الاصطناعي الجديد قريبًا.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية  “Hepatology” خلال شهر يوليو الماضي، ويتسبب الفشل الكبدي الحاد في وفاة 30% تقريباً من المصابين به، ويعيب عمليات زراعة الكبد، أنها تحمل الكثير من المخاطر، حيث من الصعب إيجاد متبرع، وكما أن جسم المريض قد يرفض الجزء الجديد المنزرع من الكبد.

اترك رد