رومن: الإنترنت قادني للعمل في المستشفى

وجدناه في قسم الجراحة بـ “قسم الحوادث والطوارئ” حيث يعمل، ببشرته البيضاء مرتدياً بدلته الزرقاء السماوية، يرقبُ أحوال المرضى بعينيه الزرقاوين، يُجيد الحديث باللهجة الليبية، يُحدثونه ويُحدثهم بها.

هو، رومن أوليفوفيتش شوتكو، المولود في أوكرانيا، في 24 سبتمبر 1972م، يجيد اللغات الروسية والأوكرانية، إضافةً إلى العربية، يحمل دبلوماً عالياً في التمريض تحصل عليه من المعهد العالي الطبي بـ “دنيبرودزيرينيسيك” في العام 1991م، وفي العام 2001م تم ترقيته من قبل قسم الصحة العامة بإقليم “دنيبرودزيرينيسيك” إلى ممرض مستشفيات بأعلى رتبة.

قبل انتقاله إلى العمل في ليبيا، عمل رومن ممرضاً بمستشفى للطوارئ ببلاده أوكرانيا، لمدة عشر سنوات، في الفترة من 1991 – 2001م.

ولعمله في ليبيا قصة؟

قال رومن إن انتقاله إلى العمل في ليبيا، كان بعد تواصل عبر شبكة الإنترنت مع شركة “Admeral Vice” الأوكرانية لتوفير فرص العمل، وأضاف أنه لم تكن له أدنى معلومة عن ليبيا سوى بعض المعلومات من الإنترنت.

بدأ رومن العمل بمستشفى مصراتة المركزي في 25 أبريل 2002م، ممرضاً بأقسام الجراحة والعمليات، وتم تعيينه مشرف تمريض بقسم الجراحة رجال في العام 2013م

رغم نداءات أطلقتها سفارة بلاده في ليبيا منذ العام 2014 على ضرورة مغادرة رعاياها في ليبيا، إلا أن رومن لم يستجب لتلك النداءات، وآثر البقاء في ليبيا وتقديم خدماته للمرضى في بلاد أضحى يعرفها جيداً، و زار عدداً من مدنها.

يقول عنه رفاقه بقسم الجراحة، “رومن من الممرضين العاملين بكفاءة، ملتزم بعمله، يقوم بالمرور الصباحي على الحالات المرضية بقسم الجراحة، يتابعهم، ويعطيهم العلاج، قبل مرور الأطباء”

14 عاماً من العمل ليس مجرد رقم لممرض مغترب يعمل في ليبيا، فهي سنوات خبرة، تضاف إلى رصيد عشر سنوات من العمل في إحدى مشافي بلاده، التي أصبح يعرف عن مصراتة كعرفه عنها”

اترك رد