الدكتور “الطويل”: ثلاث نصائح للحفاظ على صحة الجلد

الجلد مرآة الجسم، ويشغل مساحة من 1.8 إلى 2 متر مربع للبالغين، وهو عرضة لعوامل خارجية، تشمل: العوامل البيئية، والعوامل الصناعية، والمؤثرات الكيماوية، والعوامل الداخلية، والنفسية والانفعالية، والجينية “الجينات”.

وكرر خلال اللقاء دعوته إلى الطبيعة، كونها تفتح آفاق الصحة بعيداً عن الوجبات السريعة، والمواد المعلبة، ونحو ذلك.

الدكتور محمد عمر الطويل استشاري أمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى مصراتة المركزي، التقاه مكتب الاعلام بالمستشفى وأجرى معه اللقاء التالي:

– ماذا عن نصائحك لمرضى الجلدية بدايةً؟

الطويل: أنصح بثلاثة أشياء حفاظاً على صحة الجلد بالجسم، أولها: التوازن النفسي، وصحة الجلد، ومن أهم عوامل ذلك: عدم السهر، والابتعاد عن الإرهاق الجسدي، والذهني؛ لأن عدم الحفاظ على ذلك يؤدي إلى شحوب الوجه، وظهور مبكر للتجاعيد.

– ثانيها: التوازن الغذائي، ويشمل المكونات الأساسية للغذاء: من ألياف، وخضروات، وبروتينات، ومعادن، ونحو ذلك، ولا يمكن الحصول على الكميات المفيدة من هذه الأغذية؛ إلا بوظائفها الكاملة، عن طريق الغذاء الطبيعي.

– ثالثها: التوازن الهرموني، حيث تمتاز بعض الفئات العمرية ببعض أمراض الجلدية، والمتغيرات الهرمونية، كظهور حب الشباب “العُد الشائع” في سن معينة.

– قلت إن “الحصول على الكميات المفيدة من هذه الأغذية، لا يمكن إلا بوظائفها الكاملة عن طريق الغذاء الطبيعي”، ماذا تقصد بذلك دكتور؟

الطويل: أنا دائماً أطالب بالاعتماد على منتوجات بيئتنا، والابتعاد عن الوجبات السريعة والمعلبة التي تحتوي على أغذية محورة جينياً أحياناً، واستبدالها بتناول البصل الأخضر، والجرجير، والجزر والخس، والألياف، والتمور؛ لاحتوائها على مواد غنية بمضادات الأكسدة التي تؤخر علامات الشيخوخة، وتجلي البصر، وتمنع بعض أنواع السرطانات كـ سرطان القولون.

بطاقة تعريف:

الدكتور محمد عمر محمد الطويل، من مواليد 1966 م

بكالوريوس طب وجراحة – جامعة العرب الطبية بنغازي – 1991 م

الدبلوم المهني التخصصي في الجلدية والأمراض التناسلية، جامعة العرب الطبية، 2000 م

دكتوراة في الجلدية والأمراض التناسلية، مجلس التخصصات الطبية الليبية، 2009 م

رئيس سابق لقسم الجلدية والأمراض التناسلية بمستشفى مصراتة المركزي

استشاري أمراض جلدية وتناسلية بمستشفى مصراتة المركزي

عضو هيئة التدريس بكلية الطب البشري – جامعة مصراتة

مشرف بقسم الدراسات العليا بقسم الجلدية بمجلس التخصصات الطبية الليبية.

عضو نقابة أطباء مصراتة، وعضو الجمعية الليبية لأطباء الجلدية.

اترك رد