logo
  • استعلامات الطوارئ
    051-2616688
    • 13 مايو 19
    • 0
    7 نصائح لتجنب التخمة في رمضان

    7 نصائح لتجنب التخمة في رمضان

    قد يعاني العديد منا من التخمة في رمضان بعد وجبة الإفطار الدسمة، فكيف يمكن أن نعالج هذه التخمة؟ أو كيف من الممكن أن نتجنبها من الأساس؟

    من منَّا لم يجربْ شعور امتلاء المعدة المزعج بعد تناوله لوجبة فطور دسمة في رمضان؟

    هذه هي حال الكثيرين وفي معظم أيام الشهر الفضيل، خاصة إذا لم تتم مراعاة واتباع الطرق السليمة.

    إن حدث وأصابتك التخمة وامتلاء المعدة فلا داعي للقلق، إليك الإجراءات الإسعافية التالية:

    1- توقف عن الأكل أثناء الإفطار اذا شعرت بالامتلاء

    قد تعتقد عند تناولك لوجبة الإفطار أن شعورك بالتلبك المعوي والامتلاء هو وضع طبيعي ولا ضير من إكمال طعامك رغم ذلك! ولكن لا.

    2ـ يفضل حال شعورك بذلك التوقف عن تناول الطعام بدلاً من زيادة المشكلة سوءً، وأخذ راحة لتتيح لمعدتك الوقت لهضم الطعام دون أي ألم أو تلبُّك معوي.

    3ـ ينصح عادة أن تَتَدرَّج في تناول وجبتك وتقسمها لعدة مراحل، وهي:

    المرحلة الأولى: البدء بالتمر والمياه أو الشوربة، لتمهد لمعدتك استقبال الطعام.

    المرحلة الثانية: الوجبة الرئيسية، مع الحرص على الأكل ببطء.

    4- تناول الزنجبيل

    ينصح بتناول الزنجبيل في رمضان بشكل خاص، وذلك للأسباب التالية:

    لطالما اشتهر الزنجبيل بكونه يعمل على تعزيز عمليات الأيض في الجسم.

    استُخدِمَ منذ القدم كوسيلة مساعدة لعملية الهضم، لأنه يشجع إفراز الأنزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي.

    تبيَّن أن الزنجبيل يعمل على تحفيز تقلص عضلات الجهاز الهضمي، مما يساعد على نقل المواد وهضمها أسرع.

    5- مارس رياضة خفيفة

    بعد الوجبة الدسمة وبما لا يقل عن ساعتين ننصحك بالتحرك وممارسة نشاط بدني خفيف، مثل المشي أو تمارين القرفصاء التي تساعد على تعزيز حركة الدورة الدموية وعمل الجهاز الهضمي.

    6- تناول البروبيوتك

    البروبيوتيك هي البكتيريا التي تساعد على الحفاظ على التوازن الطبيعي للكائنات الدقيقة في الأمعاء، وتساعد في تعزيز عملية الهضم.

    يمكن تناول البروبيوتك على شكل مكمل غذائي، أو حتى من خلال بعض مصادرها الغذائية مثل: اللبن المخمر أو المخللات أو الفطر الهندي.

    7- أنصتْ لما تقوله الأنزيمات الهاضمة

    عادة ما ينتج الجسم وبشكل طبيعي مجموعة من الأنزيمات الهاضمة التي تكون وظيفتها هي السيطرة على عمليات الهضم. لكن في رمضان قد تصيبنا تخمة.

    هذه التخمة تكون نتيجة بعض العادات السلبية وإدخال كميات كبيرة من الطعام إلى أجسامنا وفي وقت قصير، مما قد يخرج الأنزيمات الهاضمة عن السيطرة.

    هنا وإن تكرر معك ذلك، ننصحك بالتوجه إلى الطبيب وطلب المساعدة من خلال أخذ أنزيمات هاضمة على شكل مكمل يمكن تناوله لتعزيز عملية الهضم وتخفيف التلبكات وآلام المعدة.

    من أمثلة هذه الأنزيمات المكملة:

    أنزيم اللاكتاز (Lactase) المتخصص في هضم اللاكتوز، وهو بروتين موجود في الحليب ومنتجاته.

    (أنزيم الليبازLipase) والمتخصص في هضم الدهون.

     

     

     

    شارك هذا الموضوع |Print this page
    Print
    Email this to someone
    email
    Share on LinkedIn
    Linkedin
    Tweet about this on Twitter
    Twitter
    Share on Facebook
    Facebook
    0
    اترك رد →

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للاشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

انضم مع 66 مشترك

تابعنا على الفيس بوك

أجندة الموقع

مايو 2019
س د ن ث أرب خ ج
« أبريل    
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

Photostream

شارك هذا الموضوع |Print this page
Print
Email this to someone
email
Share on LinkedIn
Linkedin
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
0