logo
  • استعلامات الطوارئ
    051-2616688
    • 07 يناير 19
    • 0

    10 أسباب تدعوك فورا للإقلاع عن شرب الصودا

     ليس من المستغرب أن الصودا ليست جيدة لصحتك، بدءا من كمية السكر الكبيرة (أو التحلية الاصطناعية) إلى المضافات الكيماوية، فضلا عن النقص الكامل في القيمة الغذائية، والحقيقة ليس هناك سبب صحي يدعوك لشرب الصودا.

    إنَّ المشروبات الغازية لها طعم جيد وتعطي دفعة قوية من الطاقة، كما أنها متاحة على نطاق واسع، ولكن على المدى الطويل، لا يسبب شرب الصودا ضررًا لصحتك فحسب، بل إنها لا تدعم أيّ زيادة للطاقة التي تريدها، كما سترى هناك على الأقل 10 أسباب جيدة للتخلي عن هذه العادة.

        1. تسبب زيادة الوزن

    تحتوي المشروبات الغازية على أكثر من الجرعة اليومية الموصى بها من السكر المضاف، ولكنها لا تجعلك تشعر بالشبع بنفس طريقة تناول السعرات الحرارية. لذلك، فإن السكر الذي تناولته عبر الصودا ينسيك المقدار الذي تريد عند اختيارك للطعام الذي تتناوله، بالرغم من ذلك فإن كبدك لا يَنسى.

    إن شكل السكر الأكثر شيوعًا في المشروبات الغازية هو شراب الذرة عالي الفركتوز، والذي لا يمكن معالجته واستخدامه إلا من قبل الكبد، فعندما تشرب جرعات كبيرة من مركبات الكربون الهيدروفلورية يضطر الكبد إلى تحويل الكثير من هذا الفركتوز إلى دهون يتم تخزينها داخل هذا العضو الحيوي، وكذلك ضخه في مجرى الدم، ويستقر في نهاية المطاف حول محيط الخَصْر.

    1. تزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري

     إن شرب صودا واحدة في اليوم يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، والتي تتضمن مجموعة من الحالات، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم وارتفاع الكوليسترول، ووجود متلازمة الأيض يضعك في خطر أكبر بكثير من تطوير مرض السكري في نهاية المطاف.

    وببساطة لا يتم تجهيز الجسم لمعالجة الكثير من السكر دفعة واحدة.

    1. إنها خالية من التغذية

    ليس هناك شك في أنَّ الصودا تمثِّل السعرات الحرارية الفارغة بالكامل، وليس لديها فيتامينات أو معادن أو مضادات أكسدة أو ألياف، هو ببساطة الماء، والسكر، والكافيين، والمواد الكيميائية المضافة.

    1. المحليات الاصطناعية يمكنها أن تفتح أبواب المرض

    شرب الصودا “الدايت” هو بنفس السوء، تُظهِر البيانات أن المحليات غير الغذائية مثل الأسبارتام، السكرين، والسكرالوز قد يكون لها تأثير سلبي على التمثيل الغذائي والبكتيريا المعوية والشهية.

    تشير بعض الدراسات إلى أن المحليات المشتركة تسبب الصداع أو الصداع النصفي في الأشخاص المعرضين لها، ولكن الأسوأ من ذلك أن الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وزيادة الوزن وأمراض القلب بين

    الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية بانتظام ليس أقل من أولئك الذين يشربون النسخة غير “الدايت”.

    1. تدمر أسنانك

    من الواضح أن السكر هو مشكلة عندما يتعلق الأمر بصحة أسنانك، ذلك لأن البكتيريا التي تعيش في فمك تتغذى على السكر وتنتج الحمض كمنتج ثانوي، فهو الحامض الذي يأكل المينا، مما يسبب تسوس الأسنان، عندما يتعلق الأمر بالصودا، لا يتعلق الأمر بالسكر فقط،   فقد نُشرت دراسة حديثة في دورية طب الأسنان العام وقارنَت أفواه مستخدم الكوكايين، ومستخدم الميثامفيتامين، وشارب الصودا المعتاد.

    ووجدت نفس مستوى تآكل الأسنان في الحالات الثلاث جميعها، في حالة الصودا  كان الضرر ناتجًا عن حمض السيتريك، الذي يضاعف الضرر الذي يحدث بالفعل بسبب السكر.

    1. يمكن أن تسبب الاكتئاب

    الكثير من الأشياء يمكن أن تسبب الاكتئاب، والاكتئاب قد يكون خفيفًا أو شديدًا، أو سريريًا أو عالي التأثير.

    ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب قررت أنه على مدى 10 سنوات، كان الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من أربع علب من الصودا يومياً أكثر عرضة بنسبة 30٪ للاكتئاب الإكلينيكي من أولئك الذين تجنبوا المشروبات السكرية بالكامل.

    1. وهي ضارة بالعظام

    وجد الباحثون في جامعة تافتس مؤخرا أن شرب الصودا يفاقم مشكلة تدهور كثافة المعادن في العظم، فتصبح عظامنا بشكل طبيعي أقل كثافة مع تقدمنا ​​في العمر، والمشكلة أكثر أهمية بالنسبة للنساء أكثر من

    الرجال، لهذا السبب يتم تشجيع النساء المسنَّات بشكل خاص على تناول مكملات الكالسيوم.

    أوضحت الدراسة أن من يشربون الكولا تنخفض كثافة المعادن في عظامهم بنسبة 4٪، وقد يكون جزء من المشكلة أن شرب الكثير من الصودا يؤدي إلى انخفاض استهلاك مشروبات الكالسيوم مثل الحليب.

    كما ارتبط الكافيين بالحد من امتصاص الكالسيوم، لكن هناك فكرة أخرى هي أن الفوسفور في الكولا يستهلك بكميات غير متناسبة مع الكالسيوم المتوفر، وبالتالي يؤدي إلى فقدان العظام.

    1. تهيُّج الجلد والعينين

    إذا كنت ترغب في الحصول على تقارير صادقة عن سلامة المضافات الغذائية، انظر إلى التقارير التي أخذت زمام المبادرة في حظر المواد التي وجدت خطرة على البشر بنزوات الصوديوم وبنزوات البوتاسيوم، وكلاهما من الإضافات الشائعة إلى الصودا، كلاهما مصنّف من قبل لجنة الغذاء في إنجلترا كمهيجات خفيفة للجلد والعينين والأغشية المخاطية.

    1. تسبب مشاكل الإنجاب

    الجاني في هذه الحالة هو في الواقع العلبة أو زجاجة البلاستيك التي تشرب منها، وليس الصودا التي بالداخل، يدخل في تصنيع هذه العبوات مادة bisphenol A (BPA)، وهي مادة كيميائية معطلة للهرمونات.

    وقد اتفقت الوكالات الفيدرالية على أن مادة BPA يمكن أن تسبب أذى للرضَّع عند مستويات التعرض الطبيعية، وبالتالي فإن الزجاجات والأكواب يجب أن تكون خالية من هذه المادة.

    ومع ذلك، على الرغم من الأدلة المتزايدة على أن BPA يلعب دورا في العقم والعيوب الخلقية – ومن الممكن ارتفاع مستويات ضغط الدم – تم تقديم التحقيق في آثار BPA على البالغين، ويستمر المصنِّعون في تغليف علب الصودا والزجاجات به، وكذلك العبوات المستخدمة في إنتاج العلب. إذا كان هذا لا يجعلك حائرا، فما الذي ستأخذه؟

    1. مشكلة الإدمان

    يسبب تناول السكر إفراز الدوبامين في الدماغ، وهذا يجعلنا نشعر بالرضا، ومن الصعب على البشر البحث عن الأشياء التي تطلق الدوبامين، والمشابهة لتأثير المخدرات للْمدمِنِين على الاستمرار في تناولها، حتى مع تأثيرها السيِّءِ على الصحة.

    إنَّ كمية السكر في الصودا تطلق كمية كبيرة من الدوبامين، وهي جذابة بشكل خاص للدماغ.

    هذا الشعور وراء مشكلة الإدمان، وكشفت العديد من الدراسات أن شاربي المشروبات الغازية المعتادة يستهلكون المشروبات في نمط يشبه مدمني المخدرات.

    إذا أصبحت مدمنًا على الصودا، فستعاني من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وتحتاج إلى شرب الصودا لتشعر بأنها “طبيعية”، وستمرُّ بتجربة عدم الراحة الجسدية.

    شارك هذا الموضوع |Print this page
    Print
    Email this to someone
    email
    Share on LinkedIn
    Linkedin
    Tweet about this on Twitter
    Twitter
    Share on Facebook
    Facebook
    0
    اترك رد →

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للاشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

انضم مع 65 مشترك

تابعنا على الفيس بوك

أجندة الموقع

مارس 2019
س د ن ث أرب خ ج
« فبراير    
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031  

Photostream

شارك هذا الموضوع |Print this page
Print
Email this to someone
email
Share on LinkedIn
Linkedin
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
0