يونس: 350 حالة شهريا تتردد على قسم الطب النفسي

قال رئيس قسم الطب النفسي بمستشفى مصراتة المركزي الدكتور “أنور يونس” بأن القسم يستقبل ما يقارب الــ 350 حالة شهريا،

ويقدم القسم خدماته للمواطنين من خلال متابعة الحالات المضطربة نفسيا كانت مشخصة، أو حالات جديدة، من خلال الكشف عن الحالة ومعرفة حاجتها إلى العلاج الدوائي، أو العلاج المعرفي السلوكي.

وأضاف “يونس” بأن القسم يعتمد على كوادر متخصصة في علم النفس وعلم الاجتماع، والذين يعملون ويشرفون على جلسات علاج الحالات التي تتردد على القسم، وأن الكوادر تحتاج إلى التدريب والتطوير.

وبخصوص نشاطات القسم فهناك عدة زيارات يقوم بها الأخصائيين منها المنزلية للحالات التي يتعذر تواصلها مع القسم، وزيارات السجون حيث العديد من الحالات التي تحتاج للعلاج وللتأهيل النفسي، وزيارات علاجية لمركز الإدمان بالكراريم، والنازحين حيث العديد من الحالات التي تحتاج للعلاج النفسي، وهناك العديد من الورش التي تقام بين الفينة والأخرى بالقسم والتي تعنى بالسلوكيات والوقاية من المخدرات، ودورات تدريبية لرفع مستوى كفاءة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، والكوادر الطبية، والطبية المساعدة.

وعن الخطط المستقبلية فإن هناك العديد من النشاطات التي سيقوم بها القسم منها دورات تدريبية للأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالتنسيق مع مراقبة شؤون التربية والتعليم، إضافة إلى زيارات ميدانية للمدارس والمؤسسات التعليمية وإعطاء المحاضرات التوعوية من أخطار المخدرات.

يشار إلى أن قسم الطب النفسي بمستشفى مصراتة المركزي افتتح بداية أغسطس عام 2014م.

اترك رد