هذا ما تسببه الألعاب النارية

تحدث الكثير من الحوادث والحرائق والانفجارات بسبب الألعاب النارية.

وأشارت منظمة الصحة العالمية عن مصرع الكثير من الأطفال في الصين عندما كانوا يستخدمون الألعاب النارية، كما حدثت أضرار بالغة بالنسبة لمختلف الأعمار في البلدان العربية، خاصة الذين تتراوح أعمارهم من عام واحد إلى 15 عاما.

في ليبيا، وفي كثير من المناسبات تستخدم هذه الألعاب، وعلى الأخص الأطفال الصغار، وقد حدثت العديد من الإصابات التي أدخلت للمستشفى خاصة أيام الأعياد والمناسبات.

وفي مدينة مصراتة، استقبل قسم الطوارئ بمستشفى مصراتة المركزي 22 حالة إصابة نتيجة استعمال الألعاب النارية في احتفالات المولد النبوي الشريف العام الماضي، 2 منهم بترت أصابعهم.

ويعتبر الأطفال والمراهقون أكثر الفئات العمرية تعرضاً لهذه الألعاب، وتسبب لهم الحرائق والتشوهات المختلفة التي قد تكون خطيرة في أغلب الأحيان علاوة على أن الصوت الصادر عنها يؤثر على الأطفال المتواجدين بالقرب من منطقة اللعب، ويعد هذا من نوع التلوث الضوضائي الذي يؤثر على طبلة الأذن، وبالتالي يسبب خللا وظيفيا في عمل المخ، إضافة إلى ذلك فإن الشرر أو الضوء والحرارة الناجمة عن استخدام المفرقعات يسبب أضرارًا بالجسم، وخاصة منطقة العين، ما قد يؤدي الأمر إلى إصابة العين، وأحيانا إلى فقدان البصر.

ومن هنا نُحذّر أولياء أمور الأطفال لفرض رقابة شديدة على أطفالهم لمنع استخدام هذه الألعاب لما لها من مخاطر وأضرار.

اترك رد