لا يوجد طعام جيد وآخر سيئ إنما هناك أنظمة غذائية جيدة وأخرى سيئة

أقيم صباح اليوم السادس عشر من أكتوبر بالمبنى الإداري بمركز مصراتة الطبي محاضرة توعوية حول أهمية دور أخصائي التغذية داخل المراكز والمستشفيات، ألقتها “د. إيمان العلواني” أخصائية التغذية بالمركز؛ وذلك إحياءً لليوم العالمي للتغذية العلاجية.

هذا وتلخصت المحاضرة  في ماهية التغذية العلاجية والتعريف بأخصائي التغذية، والمهام التي يتوجب على أخصائي التغذية القيام بها.

كما أوضحت الدكتورة إلى ضرورة التوازن في النظام الغذائي اليومي والذي بدوره يؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان، وبخاصة من يعانون من أمراض القلب والسكري والضغط ومرضى الكُلى.

وأشارت “العلواني” إلى أنه لايوجد  هناك غذاء جيد وآخر سيء، وأن المسؤولية الكبرى ترجع إلى الشخص نفسه في اختياره للغذاء الذي يتلاءم مع شخصه، حيث الاعتدال بين الوجبات الغذائية دون ترك شيء منها.

وأضافت أن العزوف المعرفي حول التغذية العلاجية يسبب في زيادة تدنِّي مستوى الثقافة الغذائية العلاجية لدى الكثير من الناس، وهذا ما تم ملاحظته من خلال عدد الحاضرين.

هذا واختتمت المحاضرة بفتح مجال للحوار حول الموضوع، وكان من ضمن الأسئلة التي طرحت هو ” لماذا التدنِّي في الاهتمام بمجال التغذية العلاجية؟”، “إلى من يرجع الدور في سوء فهم مهام طبيب التغذية؟”. وشددت الدكتورة “إيمان” على أهمية دور أخصائي التغذية في المراكز الطبية رفقة النزلاء والمرضى.

اترك رد