في الحلقة 18: الدكتور “سوالم” وحديث عن “حصى المسالك البولية”

استضاف برنامج مشورة طبية في حلقته الثامنة عشر، الدكتور “محمد عمر السوالم” استشاري طب و جراحة المسالك البولية، ورئيس قسم المسالك البولية بمستشفى مصراتة المركزي.

وتحدث الدكتور “سوالم” عن “حصى الكلى” باعتبارها من أكثر الامراض شيوعاً، موضحاً أنها ليس مجرد نوع واحد، بل هي أنواع كثيرة، وأن لكل نوع من حصوات الكلى أسباب خاصة، و طرق علاج مختلفة.

وأوضح الدكتور “سوالم” أن من أهم أسباب تكوّن الحصى، هو عدم التوازن بين شرب المياه و كمية الأملاح، لهذا يعتبر العامل الغذائي من شرب المياه، وأنواع الأكل له الدور الكبير كعامل مساعد لتكون حصى الكلى.

ونوه إلى “الميل الوراثي” لتكون الحصى، مطالباً مرضى هذا النوع باتخاذ إجراءات احتياطية، و عدّد في حديثه الأعراض والمضاعفات المتوقعة، و الطرق العلاجية المختلفة، و التطور الحاصل في جراحات المناظير، و تفتيت الحصى بالموجات الصادمة.

يُشار إلى أن برنامج مشورة طبية، برنامج طبي أسبوعي كل ثلاثاء عند العاشرة ليلاً، يقدم الاستشارات الطبية على الهواء مباشرة عبر قناة مصراتة الفضائية، يشرف عليه ويرعاه مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بمستشفى مصراتة المركزي، ويقدمه الدكتور محمد الأجنف.

اترك رد