ستة علامات لنقص الفيتامينات تظْهَرُ حرفيّاً عَلَى وَجْهك!

  1. الجلد الباهت جداً!

هل تشعر أنَّ جلدك باهت اللون؟ خافت اللون؟ من ضمن أعراض نقص فيتامين ب 12 بهتان الجلد، فإذا كان عندك نقص فعلاً لفيتامين ب 12 فسيصاحب هذا البهتان قلة نشاط وكسل ملحوظ، والحل بسيط جداً، أكثِرْ من أكلِك للُّحوم والأسماك وحتى البيض.

  1. الشعر الجاف

هل شعرك جاف ومتقصف بشكل كبير؟ وأيضاً مليء بالقشرة؟ هذه علامات نقص البايوتين المعروف أيضاً باسم فيتامين ب 7، قد يكون هذا عَرَض جانبي لاستخدامك المضادات الحيوية، عموماً إذا كنت تتناول مضادا حيويا  لفترة ما وتعاني من هذه الأعراض فاستشر طبيبك، وبشكل عام يمكنك أكل الخضروات بشكل مكثف مع الفواكه والفطر واللحوم، وانسَ الآن أي حمية غذائية.

  1. العيون المنتفخة!

هل تعاني من العيون المنتفخة؟ أو حتى الأطراف المنتفخة؟ كاليدين والأرجل؟ قد يعاني جسدك من نقص عنصر اليود، وهو موجود بكثرة في ملح الطعام والخبز وأي منتج بحري وخصوصاً القشريات كالجمبري.

  1. عدم تلوُّن الشفاه!

من أوائل الأعراض التي تعكس نقص الحديد في جسمك هي بهتان الشفاه، ستجدها مصاحبة بهبوط بسيط في الضغط والبرد، يمكنك الحصول على كمية مناسبة من الحديد ببساطة عن طريق أكل اللحوم، فهي مصدر غني جداً بالحديد، كما يمكنك التقليل من منتجات الكالسيوم لفترة قصيرة حتى يعود جسمك لطبيعته.

  1. نزيف في اللِّثة!

نزيف اللِّثة قد يُشير الى نقص لفيتامين “سي”، ونقص فيتامين “سي” يؤدي الى الضعف العام للجسم كالضعف في العضلات والمناعة ومشاكل الأسنان، ويمكنك الحصول على كمية مناسبة من فيتامين “سي” عن طريق أكل الحمضيات كالبرتقال والليمون، وأيضاً الجوافة والفلفل يحتويان على كمية أكبر من فيتامين سي عن البرتقال.

  1. التعب الغير مبرر والدوار وآلام العظام!

هل تشعر بالتعب العام بالرغم من حصولك على نوم جيد؟ على الأرجح هذه إشارة لنقص فيتامين ب 12 _ فهذا الفيتامين مهم جداً _ وفي هذه الحالة ما حدث هو الآتي، هناك خلل في نقل الأكسجين لأنسجة  جسمك المختلفة وهذا يؤدي الى الضعف العام، الدوار والرغبة في النوم، ويعمل فيتامين ب 12 أيضاً في العمليات الطبيعية في المخ والجهاز العصبي ونقصه الشديد قد يؤدي لتنميل في الأطراف كالقدم.

المصدر: مُقتَبَسٌ من “دويتشه فيلله”. 

اترك رد