دراسة حديثة: المدخنون أكثر عرضة للإصابة بمرض السل

حذّرت دراسة حديثة المدخنين من أنهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السل؛ لأن دخان التبغ يسبب انسداد الخلايا المناعية في الجسم، ويضعف قدرتها على محاربة البكتيريا المسببة للمرض.

وأوضح الباحثون بكلية الطب جامعة كامبريدج البريطانية، أن النظام المناعي للإنسان يتصرف مثل المكانس الكهربائية للمواد غير مرغوب فيها، ما يساعد على التخلص من المليارات من الخلايا الميتة يوميًا، ونشروا نتائج دراستهم في العدد الأخير من دورية (Cell) العلمية.

وشبه الباحثون دخان التبغ بالآلة العملاقة التي تأكل خلايا المناعة، والتي تعمل كمكانس كهربائية للتخلص من مليارات الخلايا الميتة يوميًا، ومنها خلايا بكتيريا السل.

وتقوم خلايا المناعة بدور خط الدفاع الأول، حيث تبتلع خلايا البكتيريا وتحاول تكسيرها، وتنجح في معظم الحالات في حماية الجسم من العدوى، في بعض الحالات تنجح بكتريا السل في تجنب الكسر، وتستخدم الخلايا المناعية لنشر العدوى في الجسم.

ووجد الباحثون أيضًا أن التوقف عن التدخين يؤدي إلى وفاة هذه الخلايا المناعية العاجزة، لتحل محلها أخرى قادرة، جديدة وصحية، تستطيع القيام بالوظيفة المناعية.

وبحسب الدراسة، فإن السل هو مرض تسببه البكتيريا المتفطرة، ويمكن أن ينتشر إلى أي جهاز في الجسم، ولكنه أكثر شيوعًا في الرئتين، ويمكن أن ينتشر من شخص لآخر عن طريق الهواء، ويمكن أن يسبب ضيقا في التنفس، والموت في نهاية المطاف.

وبحسب منظمة الصحة العالمية توفي حوالي 9.6 مليون شخص حول العالم عام 2014م بسبب مرض السل.

اترك رد