دراسة: الفوائد الصحية لثمرة العناب

– العناب مفيد لأمراض الحلق ومسكن ومهدئ ومكافح للسعال والربو، كما يقاوم العناب السرطانات وأمراض القلب بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، حيث إن حفنة من العناب تحتوي على خمسة أضعاف ما هو موجود في الجزر و البروكلي من مضادات الأكسدة.
– يعالج العناب التهاب الأعصاب و آلام المفاصل وحرارة الاطراف والأرق خصوصا عند النوم.
–  يوصف العناب كمقوّ للكبد وخفض الهيوجية والتململ.
– ينفع العناب لوجع المثانة والكليتين.
كذلك الزيت المستخرج من بذر العناب و الذي يشكل نسبة 50 بالمئة من وزن الثمرة، و يعرف عالمياً باسم زيت الجوجوبا الذي يدخل في مختلف مستحضرات العناية بالبشرة، لما يحتوي عليه من خصائص و مكونات شبيهة بتلك التي تفرزها البشرة لدى الإنسان. لذلك فإن زيت العناب يساعد على ترطيب الجلد وتأخير الشيخوخة ومكافحة كافة أنواع البكتريا التي تصيب الجلد، لاحتوائه على مضادات خاصة بهذه البكتيريا، ولذلك فإنه يكافح ويؤخر الخطوط والتجاعيد الدقيقة التي تبدأ بالظهور على الوجه وينشط خلايا الجلد بعد سن الثلاثين، خاصة إذا تم استخدامه بانتظام، وهذا الزيت ـ أيضا ـ يعالج الجروح والتقرحات الجلدية، إضافة إلى بعض الأمراض الأخرى، كالأكزيما و الفطريات وجفاف الجلد وتشققه.

ملاحظة هامة : قد تكون ثمرة العناب غير مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لاحتوائها على الكربوهيدرات المعقدة التي بطبيعتها تؤثر بالسلب على مستوى السكر بالدم، لابد من استشارة الطبيب في حال أخذ بعض الأدوية و المكملات العذائية للتأكد أنها خيار مناسب لك.

اترك رد