الدكتور “البدوي” : هدف العلاج ليس إرجاع البصر إلى وضعه الطبيعي

استضاف الطبيب الشاب “محمد الأجنف” في الحلقة 29 من برنامج مشورة طبية الدكتور “إسماعيل البدوي”،طبيب العيون بمستشفى مصراتة المركزي.

ودار الحديث حول مرض الجلوكوما أو ما يعرف بـ”الماء الأزرق” والذي هو عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تصيب العصب البصري بتلف، نتيجة مشكلة في ضغط العين.

وأوضح الدكتور “البدوي” خلال الحلقة أسباب حدوث الجلوكوما، و الحالات الأكثر عرضة، منها، التقدم في السن، ووجود تاريخ عائلي للمرض، و إصابات سابقة للعين، وكذلك استخدام بعض الأدوية بطريقة مزمنة، ومنها استخدام الكورتيزون،
كما أكد الدكتور “البدوي” أن التشخيص لا يعتمد على مجرد قياس ضغط العين فقط، بل مجموعة من الاختبارات و التحاليل، حتى تصل للتشخيص بصورة أكيدة، و منها يتم اختيار أسلوب العلاج المناسب، يتدرج من استخدام الأدوية، والعلاج بالليزر، و أيضا خيار الجراحة وارد في بعض الحالات ، حسب حالات المريض، و أيضا حسب نوع الجلوكوما.
و أوضح الدكتور “البدوي” خلال الحلقة أن هدف العلاج ليس إرجاع البصر إلى وضعه الطبيعي، لأن ما تلف من الأعصاب لا يمكن إرجاعه، و لكن الهدف هو الحفاظ على ما تبقى من البصر، مضيفاً أن أهم طرق الوقاية هو الكشف المبكر للذين هم معرضون للإصابة بالمرض، و ذلك بزيارة الطبيب سنويا و الكشف ، وأيضا الاهتمام بالعلاج، و عدم التأخير حتى لا تتفاقم الحالة.

يُشار إلى أن برنامج “مشورة طبية” التلفزيوني، يشرف عليه ويرعاه مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بمستشفى مصراتة المركزي، ويُبث كل ثلاثاء عند التاسعة ليلاً عبر قناة مصراتة الفضائية.

اترك رد