الجروشي: نصائح عامة، وأخرى خاصة.

تفادياً للإصابة بأمراض القلب، يقول اختصاصي أمراض القلب والشرايين بمستشفى مصراتة المركزي الدكتور أحمد عمر الجروشي أن هناك مجموعة من النصائح العامة يجب الأخذ بها أهمها: الإقلاع عن التدخين، وعدم تناول المشروبات الكحولية، وممارسة الرياضة، إضافةً إلى تناول الوجبات الغذائية الصحية، كالأسماك، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه، وعدم الإفراط في تناول الدهون والأملاح، وإجراء الكشوفات اللازمة، والفحص الدوري.

ووجه الدكتور الجروشي النصائح الخاصة إلى ثلاث فئات، وهي:

  • الأشخاص المصابون بأمراض القلب: حيث يجب عليهم الالتزام باتباع إرشادات الطبيب، والحرص على تناول الأدوية الخاصة بهم في مواعيدها المحددة، والمتابعة الدورية من خلال زيارة الطبيب المختص، والمحافظة على مستوى ضغط الدم، وتنظيم السكري، وعدم تناول المأكولات الدهنية، وذات الأملاح العالية.
  • الأشخاص المصابون بأمراض قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب: حيث يجب عليهم المحافظة على مستويات الضغط، والسكري، ونسبة الكولسترول في الدم، والفحص المبكر والدوري، المحافظة على الوزن، وممارسة الرياضة.
  • الأشخاص الذين لا يعانون من أي أمراض: حيث يجب عليهم تجنب التدخين، وعدم الافراط في الدهون والأملاح، والفحص الدوري، والكشف عن الأمراض المزمنة؛ لتفادي الإصابة بضغط الدم والسكري.

ويعتبر القلب من أهمّ أعضاء جسم الإنسان؛ لأنّه العضو المسؤول عن ضخّ الدّم إلى جميع أجزاء الجسم، ويقع القلب في الجهة اليسرى بين الرّئتَين فوق المعدة، ويحميه القفص الصّدريّ، وحجمه بحجم قبضة اليد تقريباً، ويزن ما يقارب 250 إلى 300 غرام، وتصل عدد نبضات القلب تقريباً إلى مئة ألف نبضة في اليوم الواحد، حيث ينبض قلب البالغ من ستّين إلى ثمانين نبضةً في الدّقيقة الواحدة، بينما حديثي الولادة تصل دقّات قلوبهم في الدّقيقة الواحدة من سبعين نبضةً إلى مئة وتسعين تقريباً.

اترك رد