إنجاز المهمات في وجود الصعويات.!

      تحدثت الأستاذة “زينب بن رمضان” مدير مكتب الشؤون القانونية بمركز مصراتة الطبي إلى مكتب الإعلام بالمركز، موضحةً الدور الذي يقوم به المكتب وأهمية المكتب القانوني في أيِّ مؤسسة، وأردفت قائلة من مهام المكتب إعداد وصياغة القرارات التي تصدر باسم المدير العام للمركز ومتابعتها بعد التأكد من صحة المستندات التي سيبنى عليها القرار وإحالته للتعميم؛ وذلك لما يتطلبه الأمر وفقا للقرار، بالإضافة إلى أمور أخرى يتلقى فيها المكتب القانوني واردا من المدير العام أو مديري الإدارات والمكاتب بالمركز.

هذا وأوضحت “بن رمضان” الهيكليةَ المتبعة في المكتب فيما يتعلق بالشكاوَى والتظلُّمات، حيث إنَّه لا يتمُّ استقبال الشكاوى من الموظفين العاملين، وإنما تُحالُ الشكاوى من المدير العام والمدير المساعد أو مديري الإدارات والمكاتب.

وأضافت أن التعامل مع الشكاوى المحالة للمكتب يتم من خلال تكليف إدارة المكتب لعدد من الموظفين للتحقيق فيها، أمَّا إن كان موضوع الشكوى ذو خصوصية بحيث يتطلَّب تواجدَ خبرات طبية أو غيرها.. فهنا يتم تكليف لجنة من الإدارة مكونة من أهل الاختصاص وعضوٍ من المكتب القانوني لمتابعتها ودراستها بشكل دقيق، يأتي بعد ذلك وضع النتائج من التحقيق، وإحالتها إلى المدير العام.

 وأشارت “أ. زينب” للقضايا المرفوعة (مِنْ و عَلَى) المركز حيث أوضحت بشأنها بأنَّ هناك تواصلًا بين مكتب الشؤون القانونية وإدارة القضايا، وهي مختصة للدفاع عن الجهات العامة التي تقوم بإحالة صحائف الدعاوى أو التظلُّمات أو الإخطارات لإدارة المركز، وقد كلف لمتابعتها أمام الإدارة المذكورة محاميٌّ بعقد متعاون لمتابعة هذه القضايا بالتعاون مع مكتب الشؤون القانونية وإعداد مذكرات دفاع، وكذلك موافاتهم بمستندات تخص موضوع الدعوى.

وأضافت “بن رمضان” في ختام حديثها الصعوبات التي تواجه مكتب القانونية ابتداء من قلَّة الكادر الوظيفي مقارنة بحجم العمل الذي يقوم به المكتب، إضافة إلى أن الملاك الوظيفي المعتمد والمعمول به حاليا يحتاج إلى توسعة، ولهذا السبب قام المكتب بتقديم مقترح بالاحتياج وخطة عمل أحلناها للجنة إعداد الملاك الوظيفي.

ناهيك عن الصعوبات التي تتعلق بآلية العمل، منها آلية وصول البريد من الإدارات الأخرى.

هذا وأبدت “بن رمضان” برأيها أنَّ إدارة المحفوظات لابد أن يُفَعَّل دورها في توزيع وتعميم الإجراءات الصادرة من المكتب، علمًا بأنَّنا نقوم بتوزيع البريد الخاص بالمكتب من خلال موظفي المكتب، وهذا ليس من اختصاصهم، وكذلك نظام المنظومة الالكترونية لم يتوفر بمكتبنا،بعد، وقمنا بتقديم مقترح بذلك.

وأضافت إنَّ عمل المكتب يكون بالتواصل مع المدير العام ومديري المكاتب، ولكننا نجد بعض الموظفين يتواصلون مع المكتب للاستفسار عن أمورهم الخاصة، وهذا بدوره يسبب ضياعًأ في الوقت، وخَلْقِ عمل خارج عن الهيكلية التنظيمية للمكتب.

اترك رد