إشعال الحطب فوائد و مخاطر

مع قدوم فصل الشتاء والاِنخفاض الشديد في درجات الحرارة، خصوصا في ساعات الليل، يلجأ الناس إلى استخدام وسائل التدفئة المختلفة،
ولعلَّ أكثرها استخداما وشيوعا هو استخدام الحطب، سواء خارج المنزل أو داخله، وذلك ربَّما لما يحمله من طابع خاص من الحميمية عند تجمع الأسرة حول الحطب للتدفئة للتسامر وشرب الشاي والقهوة، وربَّما كنوع من الحنين إلى الماضي.

ونمُوُّ هذا النَّوع من التدفئة خصوصا داخل المنزل أدَّى إلى ارتفاع المخاوف من حصول حوادث الاِختناق داخل المنزل، ذلك لأنَّ وسائل التدفئة التقليدية مثل الحطب والفحم يعدَّان من أخطر وسائل التدفئة، وكثير من الأسر تُفْقَدُ بأكملها، نتيجة الجهل بهذه المخاطر واللَّامبالاة.

أسباب الاِختناق من دخان الحطب:

عند إشعال الحطب داخل المنزل وإغلاق فُتحات التهوية يقوم الحطب بسحب الاُكسجين الموجود داخل الغرفة وإنتاج ثاني أكسيد الكربون سوية مع أول أكسيد الكربون، إذ يتولَّدُ هذا الغاز جرَّاء الِاحتراق غير الكامل للموادِّ الكربونيَّة ويسبِّب هذا الغاز تسمُّم الجسم وحرمان الخلايا من الأكسجين، والذي يؤدِّي إلى حصول اختلال في وظائف الدماغ وفي بعض حالات التسمم الشديدة إلى الوفاة.

طرق الوقاية من غاز ثاني أكسيد الكربون:

ـ إشعال الحطب أو الفحم خارج المنزل حتَّى يخفَّ لهبه.

ـ تجنَّب إشعال الحطب أو الفحم داخل المنزل في غرف قليلة أو معدومة التهوية.

ـ عدم استخدام الكثير من الموادِّ البتروكيماوية في إشعال الحطب.

 ـ عدم ترك مواقد الفحم في الممرَّات أو قريبة من الأثاث في المنزل، لأنَّها قد تسبِّب في نشوب حريق داخل المنزل.

ـ توعية الأسرة بمخاطر إشعال الفحم وضرورة اتباع إرشادات الأمن والسلامة، وتوفير وسائل الإنقاذ والإسعافات الأولية داخل المنزل في حالة الاِحتياج لها.

اترك رد