logo
  • استعلامات الطوارئ
    051-2616688
    • 30 نوفمبر 16
    • 0
    في الحلقة “33” من “مشورة طبية”: تأثيرات كسل الغدة الدرقية

    في الحلقة “33” من “مشورة طبية”: تأثيرات كسل الغدة الدرقية

    استضاف الطبيب الشاب “محمد الأجنف” في الحلقة 33 من برنامج مشورة طبية التي بثت أمس الثلاثاء، الدكتور “عبد السلام الأجنف”، أخصائي أمراض الباطنة.

    وكان محور الحلقة حول “خمول أو كسل الغدة الدرقية”

    وأوضح الدكتور “الأجنف” أن هذا المرض مرض شائع، وخاصة لدى النساء، لديه عديد الأسباب، منها: (المناعية، أو نتيجة فرط علاج نشاط الغدة الدرقية، أو التعرض للإشعاش، أو منذ الولادة، و غيرها)، وأن ما يحير تشخيص كسل الغدة هو الطيف الواسع، وغير المميز من الأعراض، الذي قد يكون بدون أعراض واضحة، أو ما يعرف بـ (تحت السريري)، وإلى الضعف العام، وزيادة الوزن، والقلق، والخمول، والإرهاق في المجهود البسيط، والإمساك المزمن، وتساقط الشعر.

    وأشار إلى أنه قد يطلب المريض المشورة الطبية عديد المرات، ويشخص بأمراض أخرى نتيجة تشابه الأعراض ، وأن التشخيص يعتمد بصورة أساسية على تحليل الدم لنسبة الهرمون، وهو تحليل بسيط، وتأكيد التشخيص يعتبر أمرا يسهل الوصول إليه بمجموعة من التحاليل، والصور التشخيصية، والعلاج.
    وبين الدكتور في حديثه علاقة كسل الغدة بالحمل، وأوصى كل سيدة ترغب في التخطيط للحمل أن تعمل تحليلا يؤكد سلامة وظائف الغدة الدرقية بمدة 3 أشهر قبل الحمل، و في حال حصول الحمل أيضا في الجلسات الأولى لابد من التأكد من وظائف الغدة، وتنظيمها في حالة الكسل الخفيف بالعلاج المناسب، لأن كسل الغدة سيؤثر بشكل مباشر علي الجنين بحدوث اجهاضات متكررة، وإلى ولادة طفل مشوه، أو متخلف عقليا.

    وأكد على ضرورة عمل تحليل وظائف الغدة لكل حديثي الولادة، وأن تتبنى الدولة هذه التوصية، لأن العلاج سهل في حالة التشخيص المبكر لحديثي الولادة، والإهمال يؤدي إلى نتائج سيئة.

    يُشار إلى أن برنامج “مشورة طبية” التلفزيوني، يشرف عليه ويرعاه مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بمستشفى مصراتة المركزي، ويُبث كل ثلاثاء عند التاسعة ليلاً عبر قناة مصراتة الفضائية.

    شارك هذا الموضوع |Print this page
    Print
    Email this to someone
    email
    Share on LinkedIn
    Linkedin
    Share on Google+
    Google+
    0Tweet about this on Twitter
    Twitter
    Share on Facebook
    Facebook
    0
    اترك رد →

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للاشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

انضم مع 60 مشترك

تابعنا على الفيس بوك

أجندة الموقع

نوفمبر 2018
س د ن ث أرب خ ج
« أكتوبر    
 12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

Photostream

شارك هذا الموضوع |Print this page
Print
Email this to someone
email
Share on LinkedIn
Linkedin
Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Facebook
Facebook
0