شُذوذ البِنية العَضلية: العضلات بما فيه الكفاية.

العديد من الناس يعرفون فقط عن اضطراب فقدان الشهية، حيث يصاب المريض به بعدم الرغبة في تناول الطعام، لكن هناك اضطراب معاكس له وخطير جدا، يسمى اضطراب شذوذ البنية العضلية، وهو ذو مخاطر عدة، يصيب نسبة عالية من لاعبي كمال الأجسام، مما يؤدي بهم للكآبة، وتعاطي الستيرويد، وإدمان المخدرات، والتي قد تؤدي بهم بدورها للانتحار.

– بداية تشخيص الاضطراب

إن المصاب باضطراب شذوذ البنية العضلية تنمو لديه رغبة كبيرة بأن يبدو ضخماً، فيبدأ بحمل الأثقال بشكل مكثف، ويحقق هدفه بتنمية العضلات، وبالرغم من ذلك فإنه وبسبب هذا الاضطراب، يرى نفسه صغير الجثة، ويصاب بالإجهاد، والحصر النفسي.

– هل الشره هاجس؟

إن المصاب بمرض شذوذ البنية العضلية يُدمِن بناء الجسم والعضلات بشكل غير اعتيادي، حيث يسطر عليه هاجس العضلات الضخمة والمميزة عن الآخرين، ويختلي بنفسه معظم الوقت في صالة الألعاب الرياضية، مبتعداً عن كل الأنشطة الاجتماعية، وحتى بعد الوصول للدرجة القصوى في الضخامة، فإن المصاب لازال يرى نفسه صغير الحجم، وضعيف العضلات والبنية.

– من يصاب بهذا الاضطراب؟

إن الإحصاءات الحالية تبين أن عدد الحالات المصابة باضطراب شذوذ البنية العضلية لازال هامشياً لحد ما، لكنها في نفس الوقت تؤكد أن هذا الاضطراب يستهدف قليلي الثقة بالنفس، والمصابين بالتوتر، والحصر النفسي، ومن عانوا من التنمر في الصغر، ومن يعاني من خلل معين في كيمياء الدماغ.

الرابط:

https://www.boldsky.com/health/diet-fitness/2017/what-is-bigorexia/articlecontent-pf165844-115183.html

 

اترك رد